5/25/07

اقسم بالله هم الاسود




زوارى الكرام


اقسم بالله هم الاسود


نعم والله هم الاسود

هل ابصرتموهم وهم يزارون بالشهادة


هل ابصرتم ارواحهم وهى تحلق صاعدة الى ربها وحبيبها وخالقها


الذى من اجله فاضت دماءهم الطاهرة الزكيه النقية الطاهرة


لله درهم اى رجال بل اى عظماء هم


هؤلاء الذين تتعطر السموات بذكرهم


ولكن لا يذكرون فى الارض


فكيف لمثل هذه الارض ان تتعطر بذكر مثلهم


لله درهم من اسد علوا وعلوا وعلوا حتى ناطحوا بعظمتهم قمم السماء


ونحن


نحن



ايحق لى ان اذكرنا بجوارهم


من نحن


وماذا قدمنا للاسلام


وماذا فعلنا للاسلام


لذا ساسكت


فنحن اقل من ان نذكر معهم هل تريد ان تراهم


ادخل


وادخلى


علنا تصيبنا احدى نفحاتهم





واى اسد هذا البطل العظيم


هذا الذى يقرا الملك وهو مخدر بعد اصابته


هذا البطل العظيم الذى يبكى خوفا من الله وهو مخدر



يبكى ويستغفر وهو مغيب عن كل حس



فما بالكم وهو حى

ونحن


لاصمت فانه من العار ان نذكر بجوارهم


ادخل


وادخلى


علنا ان تصيبنا احدى نفحاتهم

Check Spelling


صور اعجبتنى ولكنها آلمتنى
















زائرى الحبيب
هذه صور نقلتها لك بكل ما تحمله من
الام
جراح
ذل
هزيمة
انكسار
وتركت لك انت وحدك التعليق
فقط اقول انى نقلتها من موقع الفرسان
http://www.forsan.net

5/8/07



بسم الله الرحمن الرحيم




الاخوة الافاضل هذا احد المقالات التى اعجبتنى فاردت ان انقلها لكم والمقال منقول من حارة زعتر ومضاف بواسطة العضو الفاضل الاخ loka ,وهذا رابط الموضوع




وهذه بعض المصطلحات التي بتنا نرددها ولا ندرك أبعادها ومقاصدها والتي كان للإعلام اليهودي العالمي الدور الأكبر في نشرها وتكرارها، وهو لون من ألوان التهويد الثقافي الذي يراد فرضه على العالم أجمع، وإليك أخي القارئ بعضاً منها :


خطأ أن نقول : الشرق الأوسط والصحيح أن نقول : المشرق الإسلامي


* * * * * خطأ أن نقول : دولة إسرائيل والصحيح أن نقول : الكيان اليهودي


* * * * * خطأ أن نقول : التطبيع والصحيح أن نقول : الاستسلام * * * * *


خطأ أن نقول : المطالب الفلسطينية والصحيح أن نقول : الحقوق الفلسطينية


* * * * * خطأ أن نقول : عرب إسرائيل والصحيح أن نقول : فلسطينيو مناطق الـ48


* * * * * خطأ أن نقول : أرض الميعاد والصحيح أن نقول : أرض فلسطين


* * * * * خطأ أن نقول : حائط المبكى والصحيح أن نقول : حائط البراق


* * * * * خطأ أن نقول : يهودا والسامرة والجليل والصحيح أن نقول : فلسطين المحتلة


* * * * * خطأ أن نقول : المهاجرون اليهود والصحيح أن نقول : المحتلون اليهود


* * * * * خطأ أن نقول : الإسرائيليون والصحيح أن نقول : اليهود ( قال أبوغريب : ومثله قول بعضنا مسيحي والديانة المسيحية، والصحيح أن نقول نصراني والديانة النصرانية كما ساهم الله في كتابه)


* * * * * خطأ أن نقول : الإرهاب والعنف الفلسطيني والصحيح أن نقول : الجهاد ومقاومة الاحتلال


* * * * * خطأ أن نقول : النزاع الفلسطيني الإسرائيلي والصحيح أن نقول : الصراع مع اليهود


* * * * * خطأ أن نقول : المعتقل الفلسطيني والصحيح أن نقول : الأسير الفلسطيني


* * * * * خطأ أن نقول : الأرض مقابل السلام والصحيح أن نقول : الاستسلام مقابل السلام


* * * * * خطأ أن نقول : العمليات الانتحارية والصحيح أن نقول : العمليات الجهادية


* * * * * خطأ أن نقول : جيش الدفاع الإسرائيلي والصحيح أن نقول : قوات الاحتلال اليهودي


* * * * * خطأ أن نقول : المستوطنون اليهود والصحيح أن نقول : المغتصبون اليهود


* * * * * خطأ أن نقول : المستوطنات الإسرائيلية والصحيح أن نقول : المستعمرات اليهودية


* * * * * خطأ أن نقول : جبل الهيكل والصحيح أن نقول : جبل بيت المقدس


* * * * * خطأ أن نقول : هيكل سليمان والصحيح أن نقول : المسجد الأقصى


* * * * * خطأ أن نقول : مدينة داود والصحيح أن نقول : القدس الشريف


* * * * * خطأ أن نقول : إسطبلات سليمان والصحيح أن نقول : المصلى المرواني


* * * * * خطأ أن نقول : قُدس الأقداس والصحيح أن نقول : صخرة بيت المقدس


* * * * * خطأ أن نقول : الحوض المقدس والصحيح أن نقول : البلدة القديمة


* * * * * خطأ أن نقول : القدس الكبرى والصحيح أن نقول : القدس المحتلة


* * * * * خطأ أن نقول : حارة اليهود والصحيح أن نقول : حارة المغاربة وحارة الشرف


* * * * * خطأ أن نقول : المحرقة الكبرى " الهولوكست " والصحيح أن نقول : أسطورة المحرقة النازية


* * * * * خطأ أن نقول : الكنيست الإسرائيلي والصحيح أن نقول : المجلس النيابي للكيان اليهودي


* * * * * خطأ أن نقول : حرب الأيام الستة والصحيح أن نقول : حرب عام 1967م


* * * * * خطأ أن نقول : نجمة داود والصحيح أن نقول : النجمة السداسية

5/7/07


قرات اليوم مقال للاستاذ فهمى هويدى فى الدستور اليومى يتحدث فيه عن قصة قصيرة حدثت فى الهند ملخص هذه القصة ان احدى اشهر فنانات الهند كانت فى احدى الحفلات الهندية لتكريمها وبعد ان تم التكريم اقترب منها احد كبار ممثلى هوليود والذى يتطوع للعمل فى مكافحةالايدز فى الهند منذ ستة اعوام اقترب منها وطبع على وجهها عدة قبلات كتهنئة

وهنا قامت الدنيا ولم تقعد حتى الان واشتعلت المظاهرات فى الهند وتم حرق الكثير من الدمى لهذا الممثل وتمت المطالبة بمحاكمته ومنعه من السفر حتى يحاكم هو والممثلة التى مردغت كرامة وثقافة الشعب الهندى فى الارض

لقد قرات الكثير من القصص المماثلة والتى تتحدث عن المواقف الحية الشجاعةالنبيلة للهندوس فى مواجهة كل من يتعدى على ثقافتهم ومبادئهم ولذا لم اتعجب عندما علمت ان الوزراء فى الهند يركبون سيارات ليست من المرسيدس والجاجوار واخواتهن وانما يركبون سيارات لا يقبل ان يركبها سائق تاكسى فيات فى مصر

بالقطع نعلم من هى اول من خلعت النقاب رمز عفة المراة وطهارتها وتاج حيائها وكمالها

انها احدى دسائس الاحتلال الذى صمم ان يحتلنا الى الابد عبر الاحتلال الثقافى والفكرى عندما فتح المجال امام هذه ال.....لن اقول المراة لان المراة تعنى العفة والطهارة والصفاء والنقاء وليس ابدا ما يعنيه اولئك الابعدون

فتح الاحتلال الباب امام عدد من السكارى والخائنين لكى يصل بالخديعة الى مالم يستطع ان يحققه من وراء غزواته وجنوده

اننى اذكر قصة سمعتها من الدكتور محمد العريفى ملخصها ان احد الدعاة كان فى زيارةلاحدى دول جنوب افريقيا وهناك وجد احدى الاوروبيات تطرق بابه بالليل داعية الى النصرانيه امراة اوروبية تطرق الباب بالليل وهى فى مكان يبعد عن موطنها الاف الكيلو مترات تركت موطنها حيث النعيم والراحة الى بلاد اقل ما توصف به انها غابات لكى تدعو الى دينها
ونحن ماذا فعلنا من اجل ديننا؟؟؟!!!

اننا نرى يوميا شبابا يلهو ويهزا بكل شئ ان هؤلاء الشباب وامثالهم ليسوا الا ضحيتنا نحن نعم ضحيتنا نحن

لقد كنت اركب احدى سيارات الميكروباص عائدا من امتحانى منذ اسبوع وكان يجلس خلفى مباشرة ثلاثة من الشباب من نفس النوعية اتدري عما كانوا يتحدثون

والله لقد ظلوا مدة نصف ساعة كاملة يتحدثون عن مهاراتهم فى اصطياد البنات ومغامراتهم التى لا تحصى ولا تعد

هؤلاء ضحية لنا نحن الملتزمون نحن الذين احتكرنا العلم والدين ففضنا به على انفسنا وبخلنا به عليهم

قضينا الليال الطوال فى محاريبنا وتركنا غيرنا يقضيها فى افساد هؤلاء

نخرج من محاريبنا الى الدنيا معتقدين انا اتباع المصطفى واننا رياحين الدنيا ومانحن الا عبيد لخوفنا وجبننا وكسلنا

غرنا جهلنا فظننا ان ركيعات القيام خير لنا من دعوة هؤلاء ولو فهمنا لعلمنا ان دقيقة واحدة بنية هداية احد هؤلاء وقضاء حاجة اخ مسلم خير لنا من قضاء الشهور الطوال معتكفين خلف جدراننا

نسينا او تناسينا ان الحبيب قطع الصحراء ذهابا وايابا من اجل دعوة كافر واحد وليس مسلم عاصى ونحن كل ما نفعله اننالا نقطع الاالممر الموصل بين المسجد وبين البيت مرات عديدة او بين ساحة البيت ومكان الصلاة مرات عديدة

اننا قبل ان نلوم هؤلاء لا بد ان نلوم انفسنا اولا لقد متنا فلم نكن كهندوس الهند ولا مسيحى اوروبا

ولم يجد الشباب الا باب المعاصى المفتوح على مصرعيه امامهم فى حين ان باب الهدى نقف نحن عليه دون ان نحرك ساكنا الا لمن ياتى الينا

لابد من قوافل دعوية فردية ولكن يقوم بها اناس كابن مسعود-رضى الله عنه- الذى استعذب الضرب وهو يصيح بالقرآن فى مكة

لا بد من ان نسير الى هؤلاء الشباب لا بد من ان نخالطهم نصبر على اذاهم نتحمل اشواكهم وفى النهاية بكل تاكيد سنتمتع بالثمار وهى تسير الينا يفيح عطرها وعبقها ونسيمها نورا وهدى

ولننظر الى ابن المبارك وهو يصيح من ميدان الجهاد والعظمة قائلا لعابد الحرمين

يا عابد الحرمين لو ابصرتنا لعلمت انك بالعبادة تلعب

من كان يخضب خده بدموعه فنحورنا بدمائنا تتخضب

اخوتى الافاضل لا بد من ان نتحرك بديننا لا بد من ان نتحرك باسلبامن لا بد من ان ننشره بين الناس جميعا اطفالا ورجالا شبابا وشيوخا ونساءا قادة وحكاما


لا بد ان نقول لهم ان هذا هو دين الله الذى ضحى من اجله رسول الله


لابد من ان نعيد رفع المصحف مرة اخرى ونصيح على الناس

الطريق ها هنا الطريق ها هنا

5/6/07

الكرسى الذى افتقده





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


والله يا جماعة هذه اشياء اشعر با فتقادها منذ زمن واريد ان احدثكم عنها وخطرت لى هذه الفكرة اليوم


انها احدى فصول الكوميديا السوداء التى نحياها جميعاولكى لا اطيل عليكم فانى سادخل فى الموضوع مباشرةالاشياء التى اشعر اننى افتقدها هى عبارة عن اشياء معنوية ومادية اليوم وانا اركب الميكروباص ذاهبا الى الكلية شعرت ان هناك اشياء كثيرة نفتقدهاكان الزحام شديدا كان ما يزيد على المائتين من الرجال والنساء والاطفال والشباب والبنات الجميع واقفين ينتظرون ان تاتى سيارة واحدة تقلهم الى اعمالهم منهم من سيذهب الى عمله ومنهم من سيذهب الى كليته ومنهم السيدة التى يعمل ابنها فى الخارج وارسل لها اموال على احد البنوك القاهرية ومنهم من هو على موعد مع مدير او طبيب والجميع واقفون قلقون دخلت هذا الموقف والساعة لم تتجاوز السابعة ما زالت السادسة و45 دقيقة تقريبا ولكن الزحام شديد وفجاة تاتى سيارة ولا اراكم الله سوءا فى عزيز لديكم فالجميع يتدافعون نحو السيارة بدون نخوة او كرامة لا يرحمون عجوزا لسنها ولا يحترمون رجلا لمكانته وسنه ولا يقدرون فتاة لكرامتها التى يجب ان تحمى من شباب البلد ولكن هنا لا مقام لاى شئ من هذا الجميع يتسابقون ويتصارعون بل ويتقاتلون حتى ان الراكبين فى السيارة لا يستطيعون الحروج منها الا بصعوبة شديدة وعدت انا الى بيتى ومعى هموم والام لا مثيل لها لماذا كل هذا نعم لماذا كل هذا لقد عدت الى البييت والساعة تقترب من العاشرة وانا لا مكان لى الا اذا اهنت عددلا باس به من الكباوالصغار ودخلت فى صراع مرير مع غيرى حتى افوز بالكرسى وللحظات تحيلت ان الازمة المصرية وان اكبر مشكلة تعانى منها مصر هى مشكلة الكراسى نعم فهناك ازمة فى كرسى الرئاسة وهناك ازمة فى كرسى الوزارة وهناك ازمة فى كرسى مجلس الشعب وهناك ازمة فى كرسى مجلس الشورى وكل مكان تجد فيه كرسى لا بد ان تجد فيه ازمة ولو اردت ان تختلق ازمة ما عليك الا ان تاتى بكرسى وتضعه فى المكان الذى تريد الازمة فيه ايها الاخوة الافاضل عفوا لاننى اطلت عليكم ولكن سامحونى فالامر والله افظع مما وصفته لكم ومن يعلم موقف من مواقف مصر العمومية فليذهب اليها فى الصباح وخاصة ايام الاحد والاثنين والثلاثاء وباقى الاسبوع ما عدا الخميس والجمعة ليذهب اليها وهو سيرى بعينه حجم الماساة التى نعانى منها جميعا ماساة اخلاقية واجتماعية وثقافية ودينية والاهم تنظيمية لقد تكررمعى هذا الموقف مرات عديدة وفى كل مرة اعود الى بيتى وانا اشعر ان هناك شئ مفتقده اعذرونى لا افتقد حبا ولا حنانا وانما افتقد شعبا باكمله افتقد اجيالا تعرف معنى الاحترام تعرف معنى الاخلاق بصراحة واشعر اننى مفتقد شيئا مهما جدا هو الكرسى اى كرسى وفى اى مكان ما عدا بيتنا لانه لو لى كرسى فى الداخلية او الخارجية او اللى بين البنين ماحدث لى هذا وسؤال اخير اليس من حقى ان اقول وانا عائد الى بيتى اجر اذيال الخيبة والانكسار الى اهلى لاننى لم افز بكرسى ولو حتى فى (تكتك )وليس فى ميكروباص اليس من حقى ان اقول بلد بتاعة كراسى بصحييييييح




كان معكم المواطن المفعوص من اقرب موقف ليك




(يا ايها الناس قد
جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما فى الصدور
وهدى ورحمة للمؤمنين قل بفضل الله وبرحمته
فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون)السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهايها الاحبة هذه تكملة للحلقة الاولى من حديثنا عن النفس البشرية وحديثنا الان عن النفس فى الاسلام النفس التى سواها الله والهمها فجورها وتقواها التى هداها الله الى النجدين طريق الحق وطريق الضلال كيف نتعامل مع انفسنا كيف نر وضها كيف نصل بها الى بر الامان كيف تصبح مطية لنا تقربنا من الله ومن الجنة وتبعدنا عن النار والسوء وليس العكس ولهذا لا بد لنا اولا من معرفة كيف تعمل انفسنا كيف تحب وكيف تكره كيف ترغب وكيف ترفض ان النفس البشرية مخلوق خلقه الله على فطرة معينة ولكن الله جعله صالحا لكل الاستخدامات فهى تشبه الى حد كبير نظام الدوث فى الحاسب الالى فهذا النظام يعطيك القدرة للتعامل مع اى نظام تشغيل تريده واذا عقدنا مقارنة بسيطة سنجد ان نظام التشغيل فى حالة الدوث قديكون ميكروسوفت xp او غيره من الانظمة المتعددة وفى حالة النفس البشرية سنجد ان نظام التشغيل الذى يقودها ويظهر امكانياتها ويحركها هو العقيدة التى يعتقدها صاحبها من العقائد المختلفة اسلامية كانت ام مسيحية ام يهودية ام لادينية ولا اقول علمانية فدعنا نسمى الاشياء باسمائها الصحيحةعلى كل فالانسان يتحرك طبقا لهذه العقيدة التى توجد بداخله وهى التى يصدر عنها اساسيات فكر الانسان وتحركاته ومن هنا يحدث ما يمكن ان نسميه التوهان العظيم كيف ذلك ولماذا وللاجابة على هذا السؤال دعنا نتامل معا حال رجل فى حالة شديدة من الظمأ والعطش وهو فى صحراء واسعة وامامه بئر رآه من بعيد فاخذ يجرى اليه وعندما وصل اليه لا لم يجده سرابا لقد وجده بئرا بالفعل ولكنه وجده خال من الماء تخيل معى كيف سيكون حال هذا الرجل نعم كما تظن انه بكل تاكيد سيكون فى حالة من الضياع والتوهان وهو مايمكن ان نسميه التوهان العظيم وهذا بالضبط حال من يعتنق عقيدة يريد ان يطفئ بها ظمأ نفسه وروحه بل وجسده ايضا ثم يجد نفسه وقد ازداد عطشا لذا كان لابد من عقيدة تعطى الانسان كل مايريده من راحة وهدوء واستقرار كان الابدمن عقيدة تحقق للانسان طموحاته واماله فى حياة مستقرة هادئة يجد فيها شاطئا رحبا يستقبل سفينة نفسه الحائرة بعيدا عن التعقيدات الفلسفية والكهنوتية والسؤال الذى يطرح نفسه علينا الان وبشدة ماهى هذه العقيدة ولماذا هى وكيف هى دعنا لا نجيب على هذا السؤال الان ولكن اولا نحدد ماهى صفات هذه العقيدة التى نريدها لنحدد صفات اساسية للعقيدة التى نريد الالتزام به ا 1-ان تكون هذه العقيدة سهلة الفهم والاستيعاب بعيدة عن كل تعقيد 2-ان تكون مطابقة للفطرة الاصلية لنا بحيث لا يحدث بينها وبين الفطرة التى بداخلنا تعارض وبالتالى نصبح ضحاياللمعارك التى حتما ستدور بداخلنا 3-ان تكون قادرة على الموازنة بين احتياجاتنا المادية والروحية مع اعطاء كل منهما حقه دون افراط او تفريط 4-ان تعطينا منهجا كاملا متكاملا يكون مشتملا على كل جوانب حياتنا صالحا للتطبيق فى كل زمان ومكان 5-ان لا يحدث تعارض بينها وبين اى حقيقة من الحقائق الموجودة فى حياتنا ولا بينها وبين عقولنا وان تعطينا مما نراه دليلا على أن نصدق ما لا نراه 6-ان تعطينا الشعور بالامان بان هناك قوة اكبر من كل القوى ومسيطرة على كل القوى نستطيع اللجوء اليها متى واينما احتجناها بدون مشقة او تعب وتكون هذه القوة قريبة منا فى كل وقت حامية لنا محافظة علينا 7-ان تتصف هذه العقيدة بالعدل المطلق فى توزيع الحقوق والواجبات 8- ان يكون مبدؤها فى التعامل معنا هو ما نستطيعه نحن وليس ما تريده هى9-ان تضمن لنا شطرى حياتنا الأولى والاخرة فلا يصيبنا القلق على مابعد الدنيا10- ان لا يكون صاحبها انسانا مثلنا فهو بكل تاكيد سيكون عاجز عن ادراك كل متطلبات نفسه فما بالك بانفسنا نحن بل ان يكون صاحبها هو خالق هذه النفس ومبدعها وبالتالى سيكون ملما بكل متطلباتها خبيرا بخفاياها واسرارهاوالآن قد أصبح لدينا مقياسا للعقيدة التي نريدها فلناتى الآن بكل العقائد المتوفرة لدينا ونعرضها على هذه المقاييس ولننظر اى عقيدة ستتفق مع هذه المقاييس فإلى لقاء إن شاء الله لنكمل حديثنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

5/4/07

الى ابى اهداء لعبد المنعم

اهداء الى صاحب هذه الصورة (عبد المنعم محمود)واخوانه خلف الاسوار





ابى من بين هذا الظلام الدامس


من خلف جدران سجنى البائس


فى وسط سكون وطنى الناعس


ارسل اليك رسالة من خلف الجدران


اكتبها لك وقلبى تائه حيران


يهتف فى ضلوعى اهذا نهاية ما كان


ااساق وحيدا الى المشنقة


أآخر ما املك ليلة حالكة


اهذه نهاية المعركة


لا اننى الى المجد سائر


وعلى ظلم الطغاة اليوم ثائر


قسما ليعلو صوتى فوق المنابر


وتصيح الارض فارسى قادم


انا على حياتى يابلادى لست نادم


فدمى المهدار للظلم هادم


وصوت اخوتى فوق المآذن


وبريق نصالهم للافق ساكن


وصهيل خيولهم للصمت لاعن


ايا وطنى ان الظلم راحل


وعلى حتفى الى سجين نازل


ففيها له تعد المنازل

/ محي حامد يكتب من خلف القضبان : وصايا إلى أحبة القلوب
الشرقية أون لاين - 29/4/2007 م


د. محي حامد *
الوصية الأولى
( طلب النجاة في طريق الاستقامة )
ما أحوجنا اليوم أيُّها الأحبة الكرام بأن نتواصى بما يعيننا على أداء رسالتنا ومهمتنا التي خُلقنا من أجلها، في ظل طغيان المادة والشهوات وغياب القيم والأخلاق، ولنعلم أيها الأحباب أننا أصحاب دعوة حق؛ لها من المبادئ والقيم والأخلاق التي تُؤثِّر في المجتمع ولا نتأثر بما يسود في المجتمع من ظواهر سلبية من ظواهر سلبية وعلل وأمراض؛ ولذا فإن النجاةَ لنا في طريق الاستقامة مصداقاً لقوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (13)﴾ (الأحقاف)، ومصداقاً لقول رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "قل آمنت بالله ثم استقم" (أخرجه مسلم).
وأصل الاستقامة كما ذكر العلماء من ثلاثة (اتباع الكتاب، والسنة، ولزوم الجماعة)، وهذه الأمور الثلاثة تحتاج إلى عُدة تُعين على ذلك تتمثل في الإخلاص والعلم وبذل الجهد واعتدال السلوك بين الإفراط والتفريط، كما أوضح لنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حيث قال: "سددوا وقاربوا واعلموا أنه لن ينجوا أحدٌ منكم بعمله، قالوا ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمةٍ منه وفضل"، وفي ذلك يقول ابن القيم رضي الله عنه: "المطلوب من العبد الاستقامة، وهي السداد فإن لم يقدر عليها فالمقاربة، فإن نزل عنها: فالتفريط والإضاعة".
فالاستقامة كلمة جامعة آخذة بمجامع الدين، وهي القيام بين يدي الله على حقيقة الصدق والوفاء، كما قال عمر بن الخطاب- رضي الله عنه-: "الاستقامة: أن تستقيم على الأمر والنهي ولا تروغ روغان الثعلبان"، وقال الحسن بن علي- رضي الله عنهما-: "استقاموا على أمرِ الله فعملوا بطاعته، واجتنبوا معصيته"، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: "استقاموا على محبته وعبوديته فلم يلتفتوا عنه يمينه ولا يسره"، وما أشمل وأجمل من قول الله تعالى: ﴿فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112)﴾ (هود).
فبيَّن أن الاستقامةَ ضد الطغيان، وهي مجاوزة الحدود في كلِّ شيء، وعندما سُئل صديق الأمة أبو بكر الصديق- رضي الله عنه- عن الاستقامة؟ فقال: "أن لا تشرك بالله شيئًا"، وهذا مصداقاً لقوله تعالى: ﴿إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ﴾ (فصلت: من الآية 6).
ومما ذُكر أيها الأحبة الكرام نستخلص أن الطريق إلى الاستقامة يستلزم عدة أمور أساسية لا غنى عنها منها:
أولاً : التوبة إلى الله عز وجل، والإنابة إليه، ودوام الاستغفار.
ثانيًا : الدعاء وطلب العون من الله "اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك"، "اللهم اغفر لي ما فات، واعصمني مما هو آت، وارزقني تقواك".
ثالثًا : تدبر آيات القرآن الكريم والوقوف على أوامره ونواهيه، فتذكر قول عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه-: "عندما أسمع قوله تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا﴾ أقف مستعدًا لأمرٍ فأُنفِّذه، أو لنهي فأنتهي عنه".
رابعًا: التخلق بأخلاق النبي- صلى الله عليه وسلم- واتباع سنته مصداقًا لقول السيدة عائشة- رضي الله عنهما-: "كان النبي- صلى الله عليه وسلم- خُلقه القرآن، كان قرآنًا يمشي على الأرض".
خامسًا : الإخلاص والصدق في الأقوال والفعال والأحوال والنيات، وهذا يتطلب المراقبة والمحاسبة للنفس في دقائق الأمور صغيرها وكبيرها، فالرياء في الأعمال يخرجه عن الاستقامة، والفتور والتراخي يخرجه عنها أيضًا، ولا يحصل هذا إلا باليقظة الدائمة والتعهد المستمر لحال القلب.
سادسًا : الإكثار من الطاعات واجتناب المعاصي: "اللهم إنا نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات.."، وكما يقول ابن القيم: "فكل الخير في اجتهادٍ باقتصاد، وإقران مقرون بالاتباع"، ويقول النبي- صلى الله عليه وسلم-: "إنَّ لكل عملٍ شرة، ولكلِّ شرة فترة، فمَن كان فترته إلى سنته أفلح، ومن كانت فترته إلى بدعةٍ خاب وخسر".
سابعًا : لزوم الجماعة، والمراد به لزوم الحق وأهله ولو قلُّوا، لا لزوم أكثر الناس، هذا يتطلب بصيرة وعلم وعمل مع لزوم مجالسة الصالحين وأهل الحق والصلاح في إطارٍ من الحب في الله والعمل لدين الله.
-ثامنًا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بفقهٍ وعلمٍ واتباعٍ لسنة الحبيب المصطفى- صلى الله عليه وسلم- ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنْ اتَّبَعَنِي﴾ (يوسف: 108).
ويقول المحاسبي- رضي الله عنه-: "وكُنْ قائلاً بالحق عاملاً به يزدك الله نورًا وبصيرةً، ولا تكن ممن يأمر به وينأى عنه فتبوء بإثمه وتتعرَّض لمقتِ الله"، ويقول النبي- صلى الله عليه وسلم-: "مَن وعِظ ولم يتعظ، وزُجِر ولم يزدجر، ونُهِى ولم ينتهِ فهو عند الله من الخائبين".
تاسعًا : البذل والإنفاق في سبيل الله بكل غالٍ وثمين مصداقًا لقوله تعالى: ﴿لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (92)﴾، ويقول الشهيد سيد قطب رحمه الله (عندما أُعطي إنما آخذ)، فمَن أراد القُرب من الله فعليه بالتضحية والعطاء بكل ما يملك بصدقٍ وإخلاصٍ لله عز وجل.
عاشرًا : التحلي بالصبر، فالطريق إلى الله تحتاج إلى الصبر الجميل كما في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (200)﴾ (آل عمران)، وكما في قوله ﴿وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ﴾ (البقرة: من الآية 155)، وفي ذلك يقول ابن القيم: "للصبر مراتب، أن تصبر أن تتعلم أمور دينك، وأن تصبر على أن تدعو بما علمت وعملت، وأن تصبر على أذى الناس".
أيها الإخوة الكرام: إن الطرق إلى النجاة لن يكون إلا بالاستقامة على أمر الله، ولن تتحقق فينا الاستقامة إلا باتخاذ الخطوات الموصلة إليها، ولن يكون ذلك إلا بحمل النفس على المكاره، فحُفت الجنة بالمكاره وحُفت النار بالشهوات، ولكن ينتظرنا أمر عظيم ينسينا شدة الطريق، يقول الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمْ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30)﴾ (فصلت)، يا لها من عظيم البشرى! ويا له من وعد صدق عند مليك مقتدر! فرجاؤنا في الله كبير، وثقتنا في الله ووعده عظيمة.
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن نكون من أهل الاستقامة على طريق الله، وأن نفوز بالشهادة في سبيله، وأن يرزقنا نعيم الجنة والنظر إلى وجهه الكريم.. اللهم آمين.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
-----------------------------------
* من قيادات الإخوان المسلمين بالشرقية و أخصائي الأنف والأذن والحنجرة والمحبوس الأن بسجن طره منذ 13/3/2007 م

النفس البشرية2



بسم الله الرحمن الرحيم(ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها )
ايها الاحبة لقد عنى الاسلام عناية شديدة بالنفس وما يتعلق بها من امور واعطاها مكانة كبيرة فى حياة الانسان وفى تصرفاته بل انه جعل كل تصرفات الانسان نابعة عن هذه النفس فالانسان يتحرك طبقا لميوله ورغباته وشهواته

والنفس هى اساس الرغبات والشهوات فى الانسان بل انها هى المصدر الاصلى الذى تنبع منه كل ميولات الانسان ولقد كان الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-اعظم اطباء النفوس واعظم المعالجين لها وهو الذى وضع القاعدة العظيمة ان اعظم جهاد هو جهاد النفسوالنفس البشرية لاى انسان منا تتكون من جزئين الجزء الاول وهو الجزء الروحى او النورانى (ونفخ فيه من روحه)والجزء الثانى هو الجزء الارضى (ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين)
وبين هذين الشقين تدور الصراعات داخل الانسان منا فالشق الروحى يريد ان يسمو فوق الحياة يريد ان يسمو ليصعد الى النورانية التى منها خلق اما الشق الاخر وهو الشق الارضى فانه ينازع الاخر ليصل الى ما يريد فهو يريد ان يصل الى شهواته وغرائزه ولكل من الشقين حدود يجب الا يتخطاها فالشق الروحانى اذا تمادى وطغى على الشق المادى فانه يصل بالانسان الى حالة مرزية حالة لا يجب ان يكون عليه ولم يردها له خالقه العظيم

وهكذا الشق الثانى المادى فهو ايضا اذا تمادى فى تحقيق شهواته فانه يصل بالانسان الى حالة اشد خطورة وضراوة انه لن يصل بالانسان منا الى حالة الحيوانية -فالحيوان مسير فى غرائزه وشهواته لذا فانها لن تضره لانه مجبول على قدر معين من هذه الغرائز متى استوفاه توقف ولم يتعداه-اما الانسان منا فان شهواته ستصل به الى حالة ادنى بكثير من الحيوانية لذا كان لابد من الموافقة بين هاتان الطبيعتان الموجودتان فى الانسان وكان لابد من منهج يوفق بين هذه المتطلبات المختلفة حتى لا يقع الانسان ضحية لهذه الصراعات التى ستدور بداخله فهو وان اصبح روحانى فان روحه ستظل فى حالة جوع شديد الى غرائزها ويكون فى كل لحظة من حياته على وشك الانهيار والضياع بل والسقوط من قمة الجبل الروحى الذى وصل اليه

والانسان منا ايضا اذا اطلق لشهواته العنان فانه سرعان ماسيتحول الى كائن شهوانى يتحرك ويسكن ويثور ويغضب وفقا لهذه الشهوات والغرائز

وقد راينا كلا الامرين فى الواقع فرهبان بنى اسرائيل الذين تساموا فى الروحانية واهملوا المادية اهمالا كاملا فانهم كانوا سرعان مايتهاووا فى مدارك الشهوات والغرائز والان نرى الحضارة المادية فى الدول الاسكندنافية والغربية فقد استكملت جوانب المادية كلها ولكنها اغفلت الجانب الروحى اغفالا كليا فكانت النتيجة انها حازت اعلى معدلات الانتحار فى العالم

بل ان معدلات الانتحار تتناسب تناسبا طرديا مع ارتفاع مستوى المعيشة ومن هنا كانت الحاجة ضرورية وملحة الى منهج شامل يجمع بين المنهجين ويوفق بينهما وفاقا يؤدى الى راحة الانسان وسعادته وبالدراسة والتحليل نجد ان هذا المنهج الذى يوفق بين المنهج المادى والروحى هو المنهج الاسلامى الذى حدده الرسول الكريم - -وارسى قواعده وقوانينه بقوله (اما انا فاصوم وافطر واصلى وانام واتزوج النساء فمن رغب عن سنتى فليس منى) ومع المنهج الاسلامى النفسى وقواعده وقوانينه نكمل حديثنا ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مطاعم خالية من منتجات اعدائنا



حملة توعية المطاعم الوطنية

مقدمة
من لم يهتم بامر المسلمين فليس منهم

لابد لنا كمسلمين ان نتذكر الفقير الذى لا يجد طعاماً ، و نتذكر اهلنا فى فلسطين الذين يجوعون و تتهدم بيوتهم و لا يجدون من يناصرهم !نتذكر العراق ، و آلاف الشهداء و الجرحى ..
و لكن كيف نشعر بكل هذه المعانى ونحن نستعمل منتجات اعدائنا بل ونحن ناكل من منتجاتهم !كيف يعقل أن يحدث هذا ، و كيف تطاوعك نفسك ؟؟ وهل تتخيل أن الله راضٍ عنك و هو يراك تفعل هذا ؟؟
و يحزننا أن نرى كثير من مطاعمنا الوطنية تقدم المشروبات الأمريكية !و هو ما يحتاج منا جميعاً إلى وقفه ، و إلى مجهود يجب أن يبذل لكى تتم توعية هذه المطاعم و المحلات .
الهدف من الحملة
من أجل مطاعم وطنية خالية من المشروبات الأمريكية

المشاركون فى الحملة
منظمو الوجبات فى الشركات و الهيئات و المؤسسات
الأفراد بجميع فئاتهم ، كباراً و صغاراً ، رجالاً و نساءاً ، داعين و مدعويين
لجان المقاطعة و الناشطين فى مصر و الوطن العربى و الإسلامى

المستهدفون فى الحملة
المطاعم الوطنية (وجبات سريعة - مشويات ....)
النوادى
الكافتيريات
ملاحظات هامة
المطاعم الوطنية التى تنافس المطاعم الأمريكية ، و من مصلحتنا نموها و استمرارها ، و لا شك أن حركة المقاطعة أثرت بالإيجاب على تقدمها و نموها .
العاملين فى هذه المطاعم و الأماكن هم أهلنا و أبناءنا فلا بد من التعامل معهم من هذا المنطلق.
يتم تنفيذ الحملة على المراكز الرئيسية للمطاعم و فروعها فى الأحياء المختلفة ، فلا يشترط الفرع الرئيسى فقط .. حيث تعتمد كثير من المطاعم على اللامركزيه فى القرار ، كما يتم رفع تقارير دورية عن آراء المستهلكين .

خطة العمل
بالنسبة لمنظمو الوجبات فى الشركات و الهيئات و المؤسسات :
بعد التأكد من الحجز فى مطعم وطنى ، يتم التأكيد فى الحجز على تقديم مشروب وطنى ، و ليس مشروباً أمريكياً ، و يفضل العصائر الطبيعية بدلاً من المياه الغازية بصفه عامة
تتم الاشاره إلى الأفراد المشاركين فى الإفطار عن تقديم مشروب وطنى ، و السبب فى ذلك
يقوم المنظم بتسليم خطاب يفيد اعتراض الشركة على تقديم المشروبات الأمريكية ، و يمكن ارفاق أسماء المشروبات المقاطعة و بدائلها الكثيرة ، و كذلك بعض المعلومات عن المقاطعة .
يتم توجيه الأفراد إلى ملء استمارات تقييم الأداء بالمطعم ، و ابداء الاعتراض على المشروبات الأمريكية إن وجدت
توجيه الشكر لادارة المطعم أو المكان فى حالة عدم تقديم مشروبات أمريكية
توعية ادارة المطعم أو الكافيتريا أو المكان

بالنسبة للأفراد بجميع فئاتهم ، كباراً و صغاراً ، رجالاً و نساءاً ، داعين و مدعويين :
يجب أن يشعر كل منا بالمسئولية الملقاه على عاتقه ، و لا يستصغر الدور الذى يمكن أن يقوم به ، فكل منا : أمة بمفرده ، سنتحول جميعاً إلى لجان مقاطعة ، لن ننتظر تكليفات من أحد ..
عند التعامل مع المطاعم الوطنية سنعترض - بطريقة مهذبة جداً - على تقديم المشروبات الأمريكية ، و نطالب بتقديم مشروبات وطنية
اذا كان الإفطار داخل المطعم .. نقوم باعداد خطاب مهذب - قبل الذهاب للمطعم - يفيد اعتراضنا على تقديم المشروبات الأمريكية ، و يمكن ارفاق أسماء المشروبات المقاطعة و بدائلها الكثيرة ، و كذلك بعض المعلومات عن المقاطعة .
يفضل ربط الموضوع بالأحداث الجارية (رمضان - مذبحة اسرائيليه أو أمريكية ..)
يمكن التذكير بالثواب الجزيل الذى سيناله من "يعطى لله ، و من يمنع لله" ، و أن رمضان فرصه لاتخاذ هذا القرار
يوجد فى معظم هذه المطاعم استمارات لتقييم أدائها .. فلا تنسى أن تملأها و تبدى اعتراضك على وجود المشروبات الأمريكية .
توجيه الشكر لادارة المطعم أو المكان فى حالة عدم تقديم مشروبات أمريكية
توعية ادارة المطعم أو الكافيتريا أو المكان ،
فى حالة طلب الوجبات عن طريق الهاتف .. لا تنسى توصيل رسالتك عن طريق الهاتف

بالنسبة للجان المقاطعة و الناشطين فى مصر و الوطن العربى و الإسلامى :فى القرى و المدن ... فى المدارس و الجامعات .. فى النقابات و المساجد ...
نشر هذه الحملة ، و التعريف بها على كافة المستويات
تكوين فرق للمقاطعة : Boycott Forces تكون جاهزة بالمعلومات الرئيسية عن المقاطعة و حكمها ، و الرد على أسئلة صاحب المطعم أو بعض العاملين و اعتراضاتهم بأسلوب مهذب .
يتم انشاء قاعدة بيانات Database بأسماء المطاعم و النوادى و الكافتريات المستهدفه الموجوده فى نطاق عمل اللجنة ، و توزيع عمل فرق المقاطعة لتوعيتها .
تنظيم زيارات للمطاعم الوطنية و النوادى و الكافتريات ، و تقديم النصح لهم بعدم تقديم المشروبات الأمريكية ، و متابعة نتائج هذه الزيارات و أثرها .
يفضل ربط الموضوع بالأحداث الجارية (رمضان - مذبحة اسرائيليه أو أمريكية ..)
الاستشهاد بمطاعم (محليه و عالمية) ترفض التعامل فى منتجات الأمريكان .
توجيه الشكر لادارة المطعم أو المكان فى حالة عدم تقديم مشروبات أمريكية
تسجيل الحالات الإيجابية و تشجيعهم ، لكى يكونوا قدوه لغيرهم " من سن سنه حسنه فله أجرها و أجر من عمل بها .."

وجزاكم الله كل خير وجعلنا من الذين يستعملهم ولا يستبدلهم

5/3/07

تركيا بين الامس واليوم




لن يخفى عن العين ابدا ماضى تركيا لا عن اعين الاوروبيين ولا عن اعين التركيين انفسهم ولا عن اعين اخرى كثيرة تنظر الى العلمانية فى تركيا بنظرات تتباين تباينا شديدا ما بيبن خائف على ذهابها واخر يتمنى زوالها
فالدور الذى لعبته تركيا فى التاريخ الاسلامى الحديث والقديم على حد سواء وما اثرت به فى مسيرة الاسلام فى كثير من دول العالم الاسلامى والاوروبى وموقعها المتاخم للدول الاوروبية وسعيها الحثيث للانضمام للاتحاد الاوروبى بالاضافة الى وضعها اللاقتصادى والسياسى والعسكرى كل هذا ادى الى خطورة الملف التركى على المهتمين بالاحداث الاسلامية والعالمية
وتباينت الاراءالبعض ينظر لتركيا من وجهة نظر خائفة على ضياع العلمانية فى دولة مثل هذه مع الوضع فى الاعتبار التاصيل التاريخى للعلمانية فى تركيا والصراعات التى دارت حتى تم التاصيل للعلمانية ووضع الجيش فى وضع الحامى لها والمحافظ عليها
لذا فان بعض المراقبين العلمانيين ينظرون الى الامر من وجهة نظر متحفذة وخائفة رافضة لاى دور للاسلاميين ومضخمة لاى دور يقوم به العلمانيين
واما النظرة الاخرى فهى نظرة خاصة ببعض المراقبين الذين يقفون على العكس تماما من الموقف السابق فهم ايضا ينظرون الى تركيا باعتبارها كانت عاصمة للخلافة واضعين امام اعينهم المذبحة التى تمت للاسلام فيها على يد اتاتورك اول العلمانيين التركيين وقائدهم فهم ينظرون بوجهة نظرة متحفزة ايضا ضد كل ما هو علمانى وان كان الواقع فى صالح نظرتهم هذه
وفى ظل هاتان النظرتان وما يتبعهما من مواقف سياسية دولية واقليمية داعمة لهما نجد انفسنا امام عدد لا باس به من الاسئلة المتصارعة
هل وصل المد الاسلامى الذى يغزو العالم الان الى ساحة العملاق التركى النائم
هل جاءت لحظةالصراع بين العلمانية والاسلام فى ساحة من اهم الساحات
ما موقف الجيش
والم يصل المد الاسلامى الى الجيش مثل سائر طوائف الشعب التركى امان الجيش محصن ضد الاسلام
كل هذه الاسئلة وغيرها الكثير من الصعب الاجابة عليها الان وحتى بعد الاعلان عن نتائج الانتخابات التى من الممكن ان تحمل لنا جميعا مفاجآت من التى تعودنا عليها فى ايامناهذه فربما لا يكون حزب العداله اقل حظا من حماس وربما ايضا لا يكون اوفر حظا من المحاكم الاسلامية
ولذا فنجد ان التمهل هو افضل قراءة لواقع الملف التركى ولكن قبل ان نتمهل لا بد ان نضع فى الاعتبار اللوبى الصهيونى العالمى الداعم وبشدة للعلمانية التركيةوتاثيرات هذا اللوبى على السياسة الامريكية والاوروبية
فلننتظر

قصيدة رائعة للدكتور احمد ابو رحاب



قصيدة رائعة للدكتور احمد ابو رحاب


سَتَعْلَم!
الى فارس جبل صهيون المزيّف


أغيبُ أغيبْأغيبُ

عن الليل نجماً يُنيرُ الصحارى ويهدى الدروب لوطء خطاوى الرجال

وصوت الحِداء ووقع سنابكِ خيلِ الكرامةِ تسرى على جنبات الطريقْ

أغيبْ عن الكون مجداً وعلماً وهدياً يفرّجُ من كربات القلوبِ إذا ما الزمان يضيقْ

اذا ما الجهالة تغشى العقول فلا تستفيقْ

أغيب عن البحر طوق نجاة لكل غريقْوحتى جمال الزهور .. الغروب .. الجنان .. البدور , يصير بدون بريقْ

أغيبُ عن الفرحِ عند المروجِ وحيث الرعاةُ يقيمون حفلاً بكل مساءٍ رقيق الضياء بديع النجوم يرقرق فى الليل حلو الغناءْ

أغيبُ عن الحب حيث البنات يقمن شموساً ونهراً وعمراً يضجّ بلحن الهناء ويزرعن زهراً وحباً ووداً يفيض بكل معانى الوفاءْ

أغيبُ عن الكون فرحةَ نفسٍ وصوتَ أذانٍ وهمسَ صلاةٍ ودعوى صفاءْ

أغيبُ عن العمرِ , عمرى وعمرِ بلادى وعمر حقولى وأغصان كرمى وزيتونتى .. عن ليالٍ تشعُّ بنور البهاءْ

أغيبُ ولكننى سأعودْوأنت ستعلم حين أعود

ْستعلم أن السنينَ صديقٌ خئونْوأن الزمانَ خصيمٌ خصيمْ

ستعلم أن السعادةَ ضيفٌ خفيفٌ

وليس يقيمْوأنك تبدو صحيحاً وأنت سقيمْ

وانك برقٌ سيذوى وعقلٌ يشيخ وجسمٌ سيهرمْ ستعلمْ

ستعلم أنىَ أشحذ ثأرىَ ليوم عصيبْ

وأنت ستملك محضَ صراخٍ ومحضَ نحيبْ وأنت ستلعن جوْرَ الزمانِ وظلمَ الخطوبْ

وسوف تلاقىنعم ستلاقىستعرف طعمَ الدموع لهيباً يحمحمُ فوق الخدودِ ,

ومِلحاً يؤجّج نارَ المآقىوسوف تعانى نعم ستعانى ,

مشاعرَ ذنبٍ تجبّرَ ثم تندّم

ْستعلم

ْتظن بأن ضناي الذى فد تفتّت مثل الهباءْسيجعل قلبى يُجيد فنونَ البكاءْهراءْ

ضناى شهيدٌ يعيش مع الأبرياءْسعيدمع السعداءْ

وحين (يئون الأوانُ ), ستعلم أن لكل حديثٍ حديثْ

ستعلم أنك أتفه من خنفساء الخرائب ْوأنك صعلوك كل المواكب

ْوحين يدوّى صراخُ المعازف ,

حين يدوّى صياحُ العساكر ,

حين يقول قرينُك أهلاً وسهلاً وكيف وأين ,

سيجهل انك ذئبٌ صغير

ٌوان الصفاقةَ بابٌ يؤدى لكل صنوف الحقارةْوأنت ضعيفٌ .. ويهديك فيلاً وقوساً لتبدو قوياً عظيماً .

ولكن ستعلم أنك عبدٌ لسادة طست الإمارةْ وهذى الإمارة سوف تزولُ ,

وانت كعبدٍ ذليلٍ تزولُ ,

وكل ضروب النذالة سوف تزولُ ,

وكل المظالم سوف تزولُ تزولُ تزول

ْومن يجهل الأمرَ ليس كمن يتعلّم

ْستعلم ْتبسم ْقليلاً .. كثيراً .. تبسم ْتظاهرْ .. تحركْ .. تكلم

ْوحاربْ جمالَ الطفولةِ حاربْ معانى الرجولةْ وقم باغتصاب الشريفات

إن الضعيفَ قويٌ بحمل المعانى النبيلة

ْتبسّمْ واقتلْ ودمّرْ وحطمْ.. غدا تستقيم الأمورُ .. غدا تتحطم ْستعلمْ

سأحيا بثأرى ..

أجيجا يحمحم تحت الرمادِ ..

صُراخاً يؤجج شجواً تبعثر فى القلبِ ..

نبضاً يدوّى بصوتٍ خفيضٍ .. هزيم

اً تعلّم يا كم تعلّم ْ

عروبةُ قلبى , وتاريخُ عمرى وفرحى وآيات مجدى وشِعرى ,

مآثر قومى , هوايا وحبى ,

وسيفى الذى قد علا وتسنّم ستعلم

ْسأحيا بثأرى.. كموجٍ تعالى وأرسل مداً رهيباً علامته دمدماتُ البحارِ وشوق المياه لغرقىَ وقتلىَ ولا يتندم

ْستعلم

ْسأحيا بثأرى كجرعةكرهٍ تمزّق كلَ العروقْ وتنشر دون كلامٍ كمائنَ موتٍ وحقدٍ وكرهٍ كسم أفاعى الشقوقْ وانى قتيلٌ سأصحو لكي استعيد الحياه

ْ أعلّم شعبَ العصاةِ الكريهَ جزاءَ المروق

ْسأحيا بثأرٍ يعشّشُ بين الهشيمِ وتحت الصخورِ وأسفلَ موج البحار
ْيدقّ بقلب الوجودْويلمع كالبرق حين يضجّ الفضاءْويرقد فى الطين , يرقب كيف تدور السنين
ْويصنع فى الطين رمحاً وسيفاً وترساً ودرعاً وثأراً مُبين
ْيُحيك الشرانق طيّ الظلامِ , وحين يئون الأوانُ سيخرج أعظمْ وأعظم ْوأعظم ْعظم ستعلمْ

أتظن بأنك فى الزعماء

ْوأنت هباءْتعيش بقبضةِ طيفٍ مخيفٍ من الثأر يسعى خفياً ويُخفى لظاهْيراك وليس تراهْيراك وليس تراه

ْتعيش بقبضة كرهٍ عميقٍ

تعلّمَ كيف يُذيبُ الحياةْيراك وليس تراه ْيراك وليس تراه

ْتعيش كأنك حرّ وأنت أسيرٌ

ولن تستطيعَ النجاه ْوفى القلب منك .. وفى العرق منك .. وفى الروح منك .. يخيّم موت ٌ , تمكّن ثم تحكّم ْستعلم

ْستعلم كيف يكون البكاءْوكيف تسيل الدماء

ْوتفهم معنى الهموم ومعنى الشقاء

ْوكيف تجوع بقلب العراء

ْومعنى الوقوف وحيداً ضعيفاً أمام القنابل

ْومعنى هدير المناجل ْتبدد كل أمانى السنابل

ْوكيف يُحرّق دمعُ الطفولةِ خدَّ الملائك

ْنموتُ نموتُ .. وأنت غداً ستخوض المهالك

ْستعرف كيف يحس الضعيفْ ومعنى اشتهاء الرغيفْ

وذل الأسير ودمع الكسير

ولوعة ظلم المعنّى الأسيف

ْتظن بأنك فى الأقوياءْوأنك فى العظماءْهراءٌ هراء

ْستعلم أن الجروحَ قصاصْ

وأن المماتَ قصاصْ

وأن صراخَ الثكالى ونوحَ اليتامى وفقدَ الحبيب قصاصْ وأي قصاص

ْستعلم ألا مناصْ

ستعلم أنى وإن كنتُ حلوَ الطباعِ رقيقَ السجاياولكننى حين يأتى أوانك يا ثأر أضحى رهيباً كحدِّ المنايا

وقتلك سوف يكون هواياوكلََّ منايا

ستعلم أنى وإن كنت دوماً رحيمْ

ولكن خلقت لأقتل كل عتلّ زنيمْ

أمات الحياةَ ومعنى الحياةِ وروحَ الحياةِ وأطفأ نورَ الأمانى وأظلم ْستعلمْ

ستعلمُ أن الإلهَ لطيفْ

يورّث ذاك النعيمَ لكل ضعيف

ْويجعل ضعفيَ قوةلأحفرَ تحتك بئراً عميقاً وجرفاً وحفرةَ نارٍ وهوّة

ْ وآخذ ثأرىويبسُم عمرىويطلع فجرىوالقى جزاءً جميلاً لصبرى وشكرى

الهى أرانى الشقاءَ وبعد الشقاء تكرّم

ْوأنعم

ْوكل شهيدٍ تكلّم ْستعلم

ْوكل جريحٍ حكى وتألم ستعلم

ْوكلُ غلامٍ صغيرٍ بكى وتظلمْ

وكل الشقيقات والأمهات بكين .. حكين بما كان , والله أعلم

ْوأن حبيبى رسولى شفيعى رنا ودعا وتبسّمْ

ستعلم

ْستعلم

ْستعلمْ